Skip to main content

السوداني يوجه برفع الترسبات بمقاطع الأنهر ومواجهة تحديات الصيف

المشهد السياسي الأحد 28 أيار 2023 الساعة 17:07 مساءً (عدد المشاهدات 1103)

سكاي برس 

وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني،اليوم الأحد، برفع الترسبات بمقاطع الأنهر، فيما شدد على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة التنفيذ لمواجهة تحديات موسم الصيف.

وذكر مكتب السوداني في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أجرى اليوم، زيارة إلى وزارة الموارد المائية حيث ترأس اجتماعاً لهيأة الرأي فيها"، مبيناً أنه "جرى خلال الاجتماع استعراض الموقف المائي والتحديات التي يواجهها العراق في هذا المجال، والإجراءات المتخذة لمواجهة الأزمة".

وأكد السوداني، على "ضرورة مراجعة إدارة ملف المياه الذي يجب ألّا يقتصر على جهود الوزارة فحسب، وإنما يتطلب حشد جهود الدولة بالكامل على الصعيدين الداخلي والخارجي".

وأشار إلى "وجود ضعف في استخدام التكنولوجيا الحديثة في تشغيل المنظومة الإلكترونية الهيدروليكية لتشغيل السدود، فضلاً عن الخلل الواضح في رصد نوعية وكمية المياه عند مداخل المحافظات ومخارجها".

ولفت إلى "أهمية إيجاد تشريعات خاصة لرفع التجاوزات ومعاقبة المخالفين، فضلاً عن الإجراءات المتعلقة بالتحوّل إلى الرّي المغلق، ورفع التجاوزات المتمثلة بالبحيرات غير المجازة، وكذلك العمل على غلق منافذ مياه الصرف الصحي غير المعالجة على الأنهر، ومنع هذه الظاهرة التي تتسبب بتخريب البيئة المائية، فضلاً عن آثارها السلبية على المواطنين".

ووجّه "برفع الترسبات في مقاطع الأنهر، وعدم التأخير في تأسيس جمعيات خاصة بمستخدمي المياه"، مشيراً إلى "أهمية تطبيق البحوث والدراسات العلمية الحديثة، وتطبيق نظام المراشنة بين المحافظات دون أن يقتصر تطبيقه بين الأقضية فقط".

وشدّد السوداني على "ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة التنفيذ لمواجهة تحديات موسم الصيف"، مؤكداً أن "الخطة الزراعية للموسم الجديد ستقتصر على الفلاحين والمزارعين الذين يعتمدون الطرق الحديثة للرّي".

ولفت إلى "ضرورة المضي بالإصلاح الإداري في الوزارات، وعدم التردد في مكافحة الفساد"، لافتا إلى "أهمية متابعة متطلبات وحقوق الموظفين، كما وجه بمتابعة ملف الإسكان وقطع الأراضي المخصصة لهم، وضرورة أن يكون هذا الملف حاضراً في اهتمامات هيأة الرأي".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك