Skip to main content

اليورو ينخفض لادنى مستوى منذ 20 عام

مال وأعمال الثلاثاء 12 تموز 2022 الساعة 15:25 مساءً (عدد المشاهدات 519)

سكاي برس 

هوت عملة اليورو لأدنى مستوى لها  منذ  20 عامًا، اليوم الثلاثاء، وتعادلت قيمته مع الدولار بفعل مخاوف بأن أزمة طاقة ستدفع المنطقة إلى ركود، في حين تلقت العملة الأمريكية دعما من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع وأقوى من أقرانه.

وكان اليورو هبط مساء الاثنين 1.3 في المئة مقابل العملة الأمريكية إلى 1.0045 دولار، وهو أضعف مستوى له منذ ديسمبر/ كانون الأول 2002.

وارتفع الدولار 1.14 في المئة أمام سلة من العملات الرئيسة ليصل مؤشره إلى 108.226، وهو أقوى مستوى له منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2002 .

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه مسؤولون بالاتحاد الأوروبي إن وزراء مالية منطقة اليورو فشلوا مجددا الاثنين في اختيار رئيس جديد لصندوق الإنقاذ المالي للتكتل.

ويحتاج الوزراء للاتفاق على خلف لكلاوس ريجلينج الذي سيتقاعد في أكتوبر/ تشرين الأول بعد أن قاد آلية الاستقرار الأوروبية منذ إنشائها في 2012 في غمرة أزمة ديون منطقة اليورو.

وانسحب أحد المرشحين الثلاثة، الإيطالي ماركو بوتي، قبل التصويت الذي أُجري الاثنين، لكن أيّا من المرشحين الآخرين لم يحصل على العدد الكافي من الأصوات لتعيينه.

ويبقى في السباق وزير مالية لوكسمبورج السابق بيير جرامينا ووزير المالية البرتغالي السابق جواو لياو.

وقال مسؤول إن القرار المحتمل تأجل الآن إلى اجتماع في سبتمبر/ أيلول. وكان الوزراء فشلوا في الوصول إلى حل وسط في يونيو/ حزيران.

وآلية الاستقرار الأوروبية هي برنامج إقراض طارئ للحكومات التي تصدر سندات تضمنها كل دول منطقة اليورو التسع عشرة. ولديها قدرات إقراض بقيمة 500 مليار يورو.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة