Skip to main content

السيد الصدر يوجه نواب كتلته إلى كتابة الاستقالة

المشهد السياسي الخميس 09 حزيران 2022 الساعة 18:35 مساءً (عدد المشاهدات 1243)

سكاي برس 

 

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم الخميس، نواب كتلته المؤلفة من 73 نائبًا إلى الاستعداد لـ“الاستقالة“ من البرلمان؛ كي لا يكونون ”عائقًا“ أمام ”تشكيل الحكومة“.

وبعد ثمانية أشهر على الانتخابات التشريعية المبكرة، لا تزال الأطراف السياسية الأساسية في البلاد عاجزةً عن الاتفاق على الحكومة المقبلة، ويدعي كلّ منها أن لديه الغالبية في البرلمان الذي يضمّ 329 نائبًا.

وقال الصدر في كلمته: ”إن كان بقاء الكتلة الصدرية عائقًا أمام تشكيل الحكومة، فكلّ نواب الكتلة مستعدون للاستقالة من مجلس النواب ولن يعصوا لي أمرًا“.

وأكّد أن أمامه ”خيارين: إما المعارضة وإما الانسحاب… العراق بحاجة لحكومة ذات أغلبية تخدم شعبها“، مضيفًا: ”إذًا فليكتب نواب الكتلة الصدرية استقالاتهم من مجلس النواب استعدادًا لتقديمها إلى رئاسة البرلمان، بعد الإيعاز لهم في قابل الأيام“.

وجدّد الصدر في كلمته رفضه لحكومة توافقية من كل الأطراف، معتبرًا أن ”إصلاح البلد لن يكون إلا بحكومة أغلبية وطنية؛ لأن الأغلبية لنا لا لغيرنا“. وأضاف: ”قررت البقاء في المعارضة البرلمانية فما استطاعوا أن يشكلوا الحكومة وبقي ما يسمونه انسدادًا سياسيًا وأسميه الانسداد المفتعل“.

وكان الصدر قد قال قبل نحو شهرين ، إنه سيتّجه إلى المعارضة.

ودعا خصومه السياسيين في الإطار التنسيقي الذي يضمّ كتلًا شيعية أبرزها دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وكتلة الفتح ، إلى أن تشكّل الحكومة.

وبسبب الخلاف السياسي وعدم قدرة أي طرف على حسم الأمور، أخفق البرلمان ثلاث مرات في انتخاب رئيس للجمهورية، متخطيًا المهل التي ينص عليها الدستور.

ولتخطي الانسداد السياسي، طرحت خيارات منها حلّ البرلمان وتنظيم انتخابات جديدة، لكن لا يمكن حل البرلمان إلا بقرار من مجلس النواب نفسه.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك