Skip to main content

هجوم أربيل نفذ بـ 12 صاروخا باليستيا .. ومسؤولين امريكيين : ايران هي مصدر الهجوم!

المشهد السياسي الأحد 13 آذار 2022 الساعة 10:41 صباحاً (عدد المشاهدات 1477)

 

بغداد/ سكاي برس

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق في بيان أن هجوما بـ"12 صاروخا باليستيا" استهدف، فجر الأحد، أربيل عاصمة الإقليم والقنصلية الأميركية فيها، مضيفا أن الصواريخ أطلقت "من خارج حدود إقليم كردستان والعراق وتحديدا من جهة الشرق".

وللعراق حدود شرقية واسعة مع إيران التي تملك نفوذا سياسيا واقتصاديا في هذا البلد وتدعم فصائل مسلحة فيه.

وذكر البيان أنه "في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل استهدفت مدينة أربيل بـ12 صاروخا باليستيا" وأن "الصواريخ كانت موجهة إلى القنصلية الأميركية في أربيل".

وأوضح البيان "الصواريخ أطلقت من خارج حدود العراق وإقليم كردستان وتحديدا من جهة الشرق". وأضاف أن الهجوم لم يسفر عن "خسائر بالأرواح ما عدا خسائر مادية".

وقال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في تغريدة، إنه تابع مع رئيس حكومة الإقليم تطورات الموقف، مشيرا إلى أن القوات الأمنية ستحقق في الهجوم.

أكد مسؤولون أميركيون، وفق وول ستريت جورنل، أن المجمع لم يتضرر كما لم يصب أي أميركي، لكن المسؤولين ليسوا متأكدين بعد من الجهة المستهدفة بالهجوم، وفقا للصحيفة.

ولا يزال الهجوم الذي تم بما لا يقل عن ستة صواريخ قيد التحقيق، بحسب ما نقلت الصحيفة.

ونقلت "وول ستريت" أن صاروخا واحدا على الأقل سقط على بعد أكثر من كيلومترين من المجمع الجديد، وفقا لمسؤولين أميركيين مطلعين على التقارير الأولية.

وقال مسؤولون أميركيون إن الهجوم الصاروخي قد يكون ربما ردا على غارة جوية إسرائيلية في سوريا يوم الاثنين أسفرت عن مقتل اثنين من أفراد الحرس الثوري الإيراني، وفق الصحيفة.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قال بعد الضربة الإسرائيلية إن إيران ستتخذ خطوات لمحاسبة إسرائيل.

ورغم أن المليشيات المدعومة من إيران دأبت على شن هجمات في العراق في السنوات الأخيرة باستخدام طائرات بدون طيار، إلا أنه من النادر أن تأتي الهجمات من الأراضي الإيرانية، وفق ما تقول "وول ستريت".

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق، بحسب الصحيفة.

وللعراق حدود شرقية واسعة مع إيران التي تملك نفوذا سياسيا واقتصاديا في هذا البلد وتدعم فصائل مسلحة فيه.

ولا تتبنى أي جهة تلك الهجمات عادة، لكن واشنطن تنسبها إلى فصائل عراقية موالية لإيران تطالب بانسحاب كامل القوات الأميركية الموجودة في العراق في إطار التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة