Skip to main content

الحلبوسي يعلن اليوم هو موعد التصويت على حكومة السوداني

المشهد السياسي الخميس 27 تشرين أول 2022 الساعة 10:03 صباحاً (عدد المشاهدات 377)

سكاي برس 

 

أعلن رئيس مجلس النواب ، محمد الحلبوسي، أنه تم تحديد موعداً لعقد جلسة لمجلس النواب ، للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني.

وقال الحلبوسي رداً على الطلب الذي وجّهه له السوداني «تعقد جلسة لمجلس النواب اليوم الخميس، من أجل التصويت على المنهاج الوزاري والكابينة الوزارية». وأضاف «تشكل لجنة لتقديم تقريرها بخصوص المنهاج الوزاري لعرض التقرير على المجلس قبل التصويت». وكان السوداني طلب في وقت سابق، أمس الأربعاء، من الحلبوسي تحديد موعد لعقد جلسة برلمانية للتصويت على التشكيلة الوزارية والمنهاج الوزاري لحكومته.

من جهته، قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء المكلف إن «عملية التدقيق تتم عبر فحص الأسماء من قبل لجان مختصة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الداخلية – الأدلة الجنائية، وهيئتي النزاهة والمساءلة والعدالة».

وذكر أن «اللجان ستقوم بالتأكد من الشهادات الدراسية التي قدمها المرشحون، وأيضاً التحقق فيما إذا كان هناك قيد جنائي بحق أحدهم، والتأكد من سلامة موقفهم في هيئتي النزاهة والمساءلة والعدالة، وسيتم استبعاد أي مرشح يؤشر عليه في سجلات الدوائر الرقابية والأمنية المذكورة».

 وكان مكتب السوداني، نفى ما يتم تداوله في وسائل الإعلام بشأن أسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية. وقال «يؤكد مكتب رئيس الوزراء المكلف أن ما يتم تداوله في وسائل الإعلام من أسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية غير نهائي». وأضاف أن «عملية تدقيق المرشحين ما زالت مستمرة، ولم تنته اللجان المختصة من عملها لغاية الآن».

في غضون ذلك، تظاهر العشرات وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بإلغاء الكتاب الصادر من مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي، والذي قضى بإلغاء تعيينهم على وزارة الدفاع بصفة مدني. وأعرب المتظاهرون عن استغرابهم من إلغاء كتاب تعيينهم رغم ان أغلبهم تجاوز الفحص الوظيفي، مطالبين مكتب الكاظمي برفع الحيف عنهم واستئناف فحص الأسماء لغرض التعيين.

إلى ذلك، استقبل الرئيس العراقي، أمس الأربعاء، سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق آلينا رومانوسكي. وسلمت السفيرة الأمريكية، الرئيس العراقي، رسالة خطية من المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون المناخ جون كيري، متعلقة بمؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ «كوب 27» والمزمع انطلاقه مطلع الشهر المقبل.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة