Skip to main content

برزاني : تطوير قطاع النفط والغاز لدينا قد لايكون بمصلحة ايران .. ويواجه مقاومة ايرانية

المشهد السياسي الثلاثاء 29 آذار 2022 الساعة 12:48 مساءً (عدد المشاهدات 1491)

 

بغداد/ سكاي برس

قال رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، مسرور برزاني، الثلاثاء، إن تطوير قطاع النفط والغاز في الإقليم "قد لا يكون في مصلحة إيران المنتجة للطاقة"، بحسب مصادر صحفية دولية .

وأضاف، في كلمة له خلال منتدى الطاقة العالمي في الإمارات، أن "الهجمات التي وقعت مؤخرا على أربيل، والإجراءات القانونية للحكومة الاتحادية، تؤكد أن هناك مقاومة للتطوير" في إقليم كردستان الغني بموارد الطاقة.

وقال الحرس الثوري الإيراني، في أوائل مارس الحالي، إنه قصف "مراكز استراتيجية" إسرائيلية في أربيل، ردا على غارة جوية إسرائيلية قتلت اثنين من أعضائه في سوريا.

وأصابت معظم الصواريخ التي أطلقت على العاصمة الكردية، وعددها 12 صاروخا، "فيلا" تعود لرجل أعمال كردي يعمل في قطاع الطاقة بالإقليم شبه المستقل، وفقا لرويترز.

ووقع الهجوم في أربيل بعد فترة وجيزة من اعتبار محكمة اتحادية عراقية أن قانون النفط والغاز الذي ينظم صناعة النفط في كردستان العراق "غير دستوري"، وطالبت السلطات الكردية بتسليم إمداداتها الخام.

وقال برزاني إن "حكم المحكمة سياسي"، وإن إدارة إقليم كردستان تتفاوض مع الحكومة الاتحادية للحفاظ على "الحقوق الدستورية".

وأضاف أن إقليم كردستان قدم تطمينات لشركائه التجاريين والمنظمات الدولية التي تعمل في المنطقة شبه المستقلة، بأنها ملتزمة باحترام العقود التي أبرمتها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة