Skip to main content

البنك الدولي يعلن عن منح إيران قرضا بـــ 90 مليون دولار

عربية ودولية السبت 08 كانون ثاني 2022 الساعة 17:15 مساءً (عدد المشاهدات 1671)

سكاي برس /

اعلن البنك الدولي  موافقته على منح إيران قرضا قيمته 90 مليون دولار لمساعدتها في كبح جائحة كوفيد-19.

وقالت المتحدثة  باسم البنك ،إن ”مجلس إدارة البنك الدولي وافق على تمويل إضافي (خاص) بكوفيد-19 بقيمة 90 مليون دولار لإيران في 21 كانون الأول/ديسمبر 2021″، مؤكدة بذلك تقارير صحافية.

وأوضحت أن هذه الأموال لن تضخ في ميزانية الحكومة الإيرانية بل ستستخدم حصرا ”لشراء معدات طبية أساسية وحيوية بهدف تعزيز استجابة إيران للجائحة“.

وأشارت إلى أن عمليات ”توزيع المعدات وتركيبها ستتم في منشآت صحية يوافق عليها البنك الدولي وستخضع لمراقبة وتحقق مستقلين“.

وأضافت المتحدثة أن صرف الأموال سيدار أيضا من جانب منظمة الصحة العالمية ”التي ترفع إلى البنك الدولي تقاريرها بشأن كل التفاصيل المتعلقة بتنفيذ“ هذه العمليات.

وذكّر البنك الدولي بأنه تمت الموافقة على مساعدة أولية استثنائية بقيمة 50 مليون دولار في أيار/مايو 2020 لمواجهة الأزمة الصحية.

وتتصاعد خشية السلطات من موجة إصابات حادة جديدة إثر اكتشاف المتحورة أوميكرون في البلاد خلال الآونة الأخيرة.

وأصيب ما يزيد عن 6,2 ملايين شخص في إيران بالفيروس الذي أدى إلى أكثر من 131,800 وفاة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز التي أظهرت أيضا تسجيل 55,174 إصابة و1,278 وفاة جراء الفيروس في 28 يوما.

وشددت المتحدثة على أن ”دعم البنك الدولي لاستجابة إيران لكوفيد-19 سيساهم في تخفيف الأزمة الإنسانية الحالية بالبلاد وكذلك في الحد من انتشار المرض خارج حدودها“.

وتعيش إيران على وقع أزمات متعددة سياسية واقتصادية ومائية، رفعت حدتها العقوبات المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي، في ظل نفاد الوقت لإعادة إحياء اتفاق 2015.

وتشهد العديد من المدن الإيرانية احتجاجات بين الحين والآخر، على الأوضاع المعيشية الصعبة، وتراجع مستوى الخدمات وارتفاع أسعار السلع الأساسية والمحروقات.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة