Skip to main content

امريكا تلمح إلى "إبقاء قواتها في العراق"!!

المشهد السياسي الثلاثاء 07 آذار 2023 الساعة 15:19 مساءً (عدد المشاهدات 3522)

 

بغداد/ سكاي برس

لمحت الولايات المتحدة إلى إمكانية إبقاء قوات أميركية في العراق، بعد مرور نحو 20 عاما على غزوها البلد العربي.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أثناء زيارة لم تكن معلنة إلى بغداد، اليومء، إن القوات الأميركية "يمكن أن تبقى في العراق بناء على طلب حكومة بغداد".

وأودى الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بحياة عشرات الآلاف من المدنيين العراقيين، وإسقاط صدام حسين، وسبب حالة من عدم الاستقرار مهدت الطريق في النهاية لصعود تنظيم "داعش" بعد أن سحبت الولايات المتحدة قواتها عام 2011.

وكان أوستن، وهو أكبر مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يزور العراق، آخر قائد عام للقوات الأميركية في العراق بعد الغزو.

وقال للصحفيين بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني: "القوات الأميركية مستعدة للبقاء في العراق بدعوة من حكومة العراق".

وأضاف: "ستواصل الولايات المتحدة توطيد الشراكة وتوسيع نطاقها لدعم أمن العراق واستقراره وسيادته".

وقال مسؤولون سابقون وخبراء إن من أهداف زيارة وزير الدفاع الأميركي، دعم السوداني في مواجهة النفوذ الإيراني في بلاده.

وبين الحين والآخر، تستهدف جماعات مسلحة مدعومة من إيران في العراق القوات الأميركية وسفارة الولايات المتحدة في بغداد بالصواريخ.

واقتربت واشنطن وطهران من صراع شامل عام 2020، بعد مقتل القائد الكبير بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في هجوم بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد.

واجتمع أوستن مع السوداني وكذلك مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان برزاني، وسط نزاع طويل الأمد حول تحويلات الميزانية وتقاسم عائدات النفط بين حكومتي بغداد وكردستان.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة