Skip to main content

الكاظمي ..القوات التركية ارتكبت مجدداً انتهاكاً صريحاً وسافرا للسيادة العراقية

المشهد السياسي الخميس 21 تموز 2022 الساعة 13:33 مساءً (عدد المشاهدات 415)

سكاي برس 

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، امس الأربعاء، إن بلاده تحتفظ بحق الرد على تركيا، وذلك بعد مقتل 8 عراقيين وإصابة 23 آخرين، إثر قصف مدفعي تركي على محافظة دهوك في إقليم كردستان شمال البلاد.

ولفت الكاظمي في بيان إلى أن ”القوات التركية ارتكبت مجدداً انتهاكاً صريحاً وسافرا للسيادة العراقية وحياة المواطنين العراقيين وأمنهم، باستهداف أحد المصايف السياحية في محافظة دهوك في إقليم كردستان بقصف مدفعي، مما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى بين المدنيين العزل وأغلبهم من النساء والأطفال“.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن الولايات المتحدة تدين القصف الذي أودى بحياة مدنيين في منطقة دهوك بشمال العراق.

وقال نيد برايس المتحدث باسم الوزارة، إن ”قتل المدنيين أمر غير مقبول ويتعين على جميع الدول احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما يشمل حماية المدنيين“.

في السياق، دعت وزارة الخارجية التركية السلطات العراقية إلى التعاون للكشف عن ”الجناة الحقيقيين“ للهجوم الذي وقع في محافظة دهوك العراقية.

جاء ذلك في بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء التركية الرسمية ”الأناضول“، أشارت فيه إلى أن تركيا تلقت بحزن نبأ مقتل 8 أشخاص وإصابة 23 آخرين في حصيلة أولية جراء هجوم وقع في قضاء زاخو بمحافظة دهوك العراقية.

وأكدت أن أنقرة ضد أي هجوم يستهدف المدنيين، مشددة على أن تركيا تكافح الإرهاب بشكل يتوافق مع القانون الدولي مع مراعاة عظمى لحياة المدنيين والبنية التحتية المدنية والصروح الثقافية والتاريخية وحماية الطبيعة.

ولفتت الوزارة إلى أن مثل هذه الهجمات التي تستهدف المدنيين الأبرياء ينفذها تنظيم ”بي كي كي“ الإرهابي، ويستهدف من خلالها موقف أنقرة المحق والحازم في مكافحة الإرهاب.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة