Skip to main content

ارتفاع نسبة الفقر بالعراق لعام 2022

شؤون محلية الأحد 08 كانون ثاني 2023 الساعة 14:48 مساءً (عدد المشاهدات 7615)

سكاي برس 

اعلنت وزارة التخطيط العراقية ارتفاع نسبة الفقر في العراق الى 25% من إجمالي السكان في العام 2022، لافتة إلى أن "هذه النسبة وصلت في عامي 2019 و2020، الى 20%".

وعلى أثر ذلك، لجأت الوزارة الى تطبيق إجراءات حكومية لدعم الشرائح الفقيرة بعدة مستويات، فيما أكدت الإعداد لاستراتيجية لدعم تلك الفئات وتحسين الدخول في مجالات الصحة والسكن وتحسين الدخل.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح إن "ارتفاع نسبة الفقر يعود الى أسباب عدة من بينها تداعيات جائحة كورونا خلال 2020 و2021 وتوقف الأنشطة الاقتصادية، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية نتيجة خفض أسعار النفط وتوقف المشاريع".

وأضاف أن "هناك استعدادات في الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة للشروع في تنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق".

وذكر أن "هذا المسح من شأنه إعطاء نتائج ومؤشرات جديدة عن خط الفقر والبطالة، حيث ستعتمد تلك النتائج خلال سياسات الوزارة"، مبيناً أن "التخطيط تستعد في الوقت الحالي لإعداد استراتيجية خفض الفقرة الثالثة في العراق خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأشار إلى أن "هذه الاستراتيجية ستأخذ بنظر الاعتبار واقع الفئات الهشة والفقراء في المجتمع وتوفير متطلبات العيش لهم في المجالات الأساسية المتمثلة بالصحة والسكن والتعليم وتحسين الدخل"، لافتا الى أن "إعداد الاستراتيجية ستشترك به عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وبعض الشركات الدولية ذات الاختصاص".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك