Skip to main content

الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا للحكومة الكويتية

عربية ودولية الأحد 24 تموز 2022 الساعة 22:40 مساءً (عدد المشاهدات 1573)

سكاي برس 

صدر أمرًا أميريًا بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيسًا للحكومة الجديدة، مساء اليوم  الاحد ، وهي الحكومة رقم 40 في تاريخ الكويت.

وكانت وسائل إعلام كويتية، قد أفادت خلال الساعات القليلة الماضية بأن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف بات الأقرب لتولي رئاسة الحكومة الجديدة.

وكان اسم الشيخ أحمد النواف من بين الأسماء المتداولة خلال الأسابيع الماضية من قبل المحللين السياسيين والمهتمين بالشأن العام، حيث تم طرح اسمه، واسم الشيخ محمد صباح السالم الصباح، ووزير الدفاع الشيخ طلال الخالد، وسط توقعات أن يكون الاختيار من بين هذه الأسماء.

وكانت الحكومة الحالية (حكومة تصريف العاجل من الأمور) قد قدمت استقالتها، مطلع نيسان/ أبريل الماضي، إلى ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، عقب تقديم نواب كتاب ”عدم تعاون“ مع رئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد، وإعلان أكثر من نصف النواب تأييدهم لعدم التعاون معه؛ ما دفع الحكومة لتقديم الاستقالة.

وفي 10 أيار/ مايو الماضي، صدر أمر بقبول استقالة الحكومة، وتكليفها بتصريف العاجل من الأمور.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، ألقى ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد خطابًا نيابةً عن الأمير الشيخ نواف الأحمد، أعلن خلاله عن توجُه لحل مجلس الأمة حلًا دستوريًا، والدعوة لانتخابات عامة الأشهر المقبلة.

وأشار الشيخ مشعل إلى أنه ”سيصدر مرسوم الحل والدعوة إلى الانتخابات خلال الأشهر المقبلة بعد إعداد الترتيبات القانونية اللازمة لذلك“.

ووفقًا لمحللين سياسيين، فإنه ”من المفترض أن يتم خلال الفترة الحالية تشكيل حكومة جديدة بدلًا من حكومة تصريف العاجل من الأمور، حتى ترفع كتابًا بعدم التعاون إلى أمير البلاد، ومن ثم يتم إصدار مرسوم بحل مجلس الأمة وفق ما هو مقرر، ليكون الإجراء دستوريًا وسليمًا“.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك