Skip to main content

مجلس النواب يقر قانوناً يحظر التطبيع مع إسرائيل

المشهد السياسي الجمعة 27 أيار 2022 الساعة 09:47 صباحاً (عدد المشاهدات 1348)

سكاي برس 

أقر مجلس النواب العراقي بالإجماع،امس الخميس ، مشروع قرار يدعو لحظر التطبيع مع إسرائيل.

إن الهدف من القانون هو «منع إقامة العلاقات الدبلوماسية أو السياسية أو العسكرية أو الاقتصادية أو الثقافية أو أي شكل آخر من العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل».

ويحظر القانون الجديد إقامة أي علاقة مع اسرائيل أو الانتساب لأي جهة إسرائيلية والعمل معها أو قبول المساعدة منها، كما يمنع الترويج لأي فكرة أو آيدولوجيا تابعة لها.

وينطبق القانون على الأشخاص العاديين وجميع المسؤولين ووزارات ومؤسسات الدولة وكذلك المحافظات والأقاليم والشركات العامة والخاصة ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى شركات المستثمرين الأجانب في العراق.

ويدعو القانون لإنزال عقوبة بالسجن المؤبد أو المؤقت لكل من سافر إلى إسرائيل أو زار إحدى سفاراتها أو مؤسساتها في دول العالم كافة أو اتصل بأي منها. وفي بند آخر، يدعو لفرض عقوبة الإعدام على كل من أقام أي علاقة مع إسرائيل.

واعتبر زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر، تشريع القانون الذي قامت كتلته بكتابته وتقديمه، «إنجازا عظيما» ودعا أتباعه إلى الخروج إلى الشوارع احتفالا.

في المقابل، صدرت انتقادات حيال القانون الجديد مستندة إلى أن العراق ليس بحاجة لتشريعات جديدة في هذا الشأن؛ نظرا لوجود قانون مماثل يعود إلى حقبة نظام حزب البعث السابق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة