Skip to main content

دراسة جديدة: 78٪ من المصابين لا تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا.. فماذا يعني ذلك؟

صحية الأحد 19 نيسان 2020 الساعة 15:09 مساءً (عدد المشاهدات 6049)

بغداد / سكاي بريس

يستمر وباء كورونا في الانتشار، حيث تم الإبلاغ عن 1.4 مليون حالة وحوالي 75000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم حتى 7 أبريل (نيسان). لإبطاء الانتشار وتقليل الوفيات ، وضعت الحكومات في جميع أنحاء العالم تدابير للمسافة الاجتماعية. عندما يتم رفع هذه التدابير ، من المتوقع أن يبدأ "منحنى الوباء المسطح" بالارتفاع مرة أخرى في حالة عدم وجود لقاح.

نظرًا لأن معظم الاختبارات تجري داخل المستشفيات في المملكة المتحدة والعديد من البلدان الأخرى ، فإن الحالات المؤكدة حتى الآن تعود للأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض. ولكن للتنبؤ بدقة بعواقب رفع القيود ، نحتاج إلى فهم عدد الأشخاص الذين يعانون من الفيروس الذين لا تظهر عليهم الأعراض وإلى أي مدى هم معديون.

أشارت دراسة حديثة ، نشرت في المجلة الطبية البريطانية ، إلى أن 78 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من COVID-19 ليس لديهم أعراض.

تتماشى النتائج مع البحث الذي أجرته قرية إيطالية في بؤرة تفشي المرض ، والذي أظهر أن 50٪ -75٪ كانوا بدون أعراض ، لكنهم يمثلون "مصدرًا هائلاً" للعدوى. كما أظهرت دراسة آيسلندية حديثة أن حوالي 50 ٪ من أولئك الذين ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 كانوا بدون أعراض.

في غضون ذلك ، وجد تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن "80٪ من حالات العدوى خفيفة أو عديمة الأعراض ، و 15٪ من حالات العدوى شديدة و 5٪ من حالات العدوى الحرجة". على الرغم من أننا لا نعرف نسبة 80٪ التي كانت بدون أعراض بحتة ، أو بالضبط كيف يتم حساب الحالات ، إلا أنها تشير مرة أخرى إلى الغالبية العظمى من الحالات التي لا تدخل المستشفى ويتم اختبارها.

يبدو أن دراسة BMJ الجديدة مختلفة عن نتائج الدراسات التي تم إجراؤها في وقت سابق في الوباء، فهي تستند إلى البيانات المجمعة التي بدأت السلطات الصينية في نشرها يوميًا اعتبارًا من 1 أبريل / نيسان حول عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد التي لا تظهر عليها أعراض. وتفيد التقارير أن "ما مجموعه 130 من 166 إصابة جديدة (78٪) تم تحديدها خلال 24 ساعة حتى بعد ظهر الأربعاء 1 أبريل / نيسان كانت بدون أعراض". ويقولون إن الحالات المرضية الـ 36 "شملت القادمين من الخارج" ، نقلاً عن لجنة الصحة الوطنية الصينية.

تعد بيانات BMJ الجديدة مهمة للغاية حيث إن غالبية المعلومات والنتائج الجديدة التي يتم نشرها يوميًا في جميع أنحاء العالم تأتي من نسبة صغيرة محتملة من الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض، وطلبوا المساعدة في المستشفى ، وأجروا اختبارًا واختبروا نتائج إيجابية. هذا يختلف عن الأوبئة السابقة مثل السارس ، حيث كانت معظم الإصابات من الأعراض ويمكن تتبعها.

في نهاية المطاف ، سيكون اختبار الأجسام المضادة على نطاق واسع ، والذي لا يزال غير وشيك ، قادرًا على إخبارنا بعدد الأشخاص الذين لديهم بالفعل COVID-19. سيعطي هذا تقديرًا أفضل للعدد الإجمالي للعدوى. سيكون هذا مهمًا في اتخاذ القرارات بشأن رفع تدابير التباعد الاجتماعي.

على سبيل المثال ، إذا كان اختبار الأجسام المضادة يشير إلى أن نسبة كبيرة من السكان مصابة بـ COVID-19 بالفعل ، فهناك فرصة أقل للحالات غير المصحوبة بأعراض وغير المشخصة التي تنشر العدوى بمجرد رفع القيود. ولكن إذا كانت نسبة صغيرة فقط من السكان قد أصيبت بالعدوى ، فقد يتعين تأجيل رفع تدابير التحيز الاجتماعي حتى تصبح استراتيجيات التطعيم جاهزة للتنفيذ.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك