Skip to main content

مصر .. وصول اول طائرة مساعدات إغاثية من الاردن لـــ غزة عبر مطار العريش

عربية ودولية الخميس 12 تشرين أول 2023 الساعة 17:09 مساءً (عدد المشاهدات 1447)

سكاي برس 

أفادت وسائل إعلام أردنية ، اليوم الخميس، بإرسال "أولى طائرات المساعدات الإغاثية إلى غزة"، عبر مطار العريش المصري.

وتفرض إسرائيل حصارًا على القطاع منذ أكثر من 15 عامًا، إلا أنها أمرت بعد العملية بقطع الكهرباء والمياه والمواد الغذائية والوقود عن القطاع.

ودعت مصر الخميس، الراغبين في تقديم مساعدات إغاثية لقطاع غزة، لما تعرض له من "قصف عنيف ومتواصل" من جانب الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الماضية، إلى إرسالها إلى مطار العريش الدولي بشمال سيناء شمال شرق البلاد.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن مصر تدعو "جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة .. إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي".

وتابع البيان، أن ذلك يأني "تخفيفًا" عن القطاع المحاصر "واستجابةً لمعاناته نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل".

والأربعاء، دانت جامعة الدول العربية خلال اجتماع طارئ الحصار الإسرائيلي المطبق على قطاع غزة، وقتل المدنيين "من الجانبين".

وفي بيان الخميس، أكدت الخارجية المصرية، أن "معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة مفتوح للعمل ولم يتم إغلاقه في أي مرحلة منذ بدء الأزمة الراهنة".

وتابعت الوزارة "إلا أن تعرض مرافقه الأساسية على الجانب الفلسطيني للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر، يحول دون انتظام عمله بشكل طبيعي".

وتعرّض معبر رفح الحدودي، الممر الوحيد لقطاع غزة إلى العالم الخارجي غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، لثلاث غارات جوية خلال 24 ساعة، اثنتان منها الثلاثاء. وعقب القصف، أفاد شهود أنه تمّ إجلاء الموظفين المصريين من المعبر.

وطالبت مصر إسرائيل، بحسب البيان، بـ"تجنب استهداف الجانب الفلسطيني من المعبر كي تنجح جهود الترميم والإصلاح بشكل يؤهله للعمل كمعبر وشريان للحياة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في القطاع".

منذ مايو 2018 تركت مصر معبر رفح مفتوحًا معظم الوقت بعد سنوات من إغلاقه بشكل شبه دائم.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك