Skip to main content

لتكرار سيناريو 2018 في العراق .. الأكراد يغلقون المفاوضات !

المشهد السياسي الخميس 17 آذار 2022 الساعة 10:49 صباحاً (عدد المشاهدات 1817)

 

بغداد/ سكاي برس

أوقف الحزبان الكرديان (الاتحاد الوطني والديقراطي الكردستاني)، مفاوضاتهما بشأن منصب رئاسة الجمهورية، بعد إخفاق جميع الوساطات السابقة الهادفة إلى تقديم مرشح توافقي من قبل الحزبين، اللذين رفضا ذلك، وقدما مرشحا واحدا عن كل منهما، خلال الجلسة المرتقبة لانتخاب الرئيس.

وقدّم الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، وزير الداخلية في إقليم كردستان، ريبر أحمد، مرشحا وحيدا، فيما قدم حزب الاتحاد الوطني، الرئيس الحالي برهم صالح، للمنافسة على الفوز بالمنصب.

وخلال الأيام الماضية، شهدت الساحة الكردية نقاشات حادة ومفاوضات عميقة بين الحزبين، وزيارات متبادلة للوفود؛ بهدف الاتفاق على مرشح واحد، لكن رغبة كلا الطرفين بتقديم مرشحه، ورفض حزب الاتحاد الوطني، تغيير مرشحه برهم صالح، حال دون التوصل إلى اتفاق.

وقال قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن "المفاوضات متوقفة بشكل تام منذ عدة أيام، وليس هناك حوارات بطريقة رسمية حول منصب الرئاسة، حيث تم الاتفاق على تقديم مرشحين إلى البرلمان، خلال الجلسة المخصصة، وإتاحة الفرصة لأعضاء الشعب، باختيار من يرونه مناسبا للمنصب".

وأضاف القيادي الكردي، الذي رفض الكشف عن اسمه لـ"سكاي نيوز عربية"، أن "هذا المسار، جاء بعد إصرار حزب الاتحاد الوطني، على تقديم برهم صالح لمنصب الرئاسة، وعدم مراعاة ملاحظاتنا عليه، لكن في النهاية هم أحرار باختيارهم"، مشيرا إلى أن "حظوظ مرشح الحزب ريبر أحمد مرتفعة، بسبب الدعم الذي يحظى به من قبل التحالف الثلاثي".

ولفت إلى أن "تقديم مرشحين للبرلمان، لا يعني انهيار العلاقات التاريخية بين الحزبين، بل هي مسألة طبيعية، كما حصل في العام 2018".

ويوم أمس، أعلن البرلمان العراقي قبول 40 مرشحا لمنصب الرئاسة، أبرزهم مرشح حزب الاتحاد الوطني، برهم صالح، وكذلك مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبر أحمد، بالإضافة إلى قاضي محاكمة صدام حسين، رزكار محمد أمين.

كما أعلن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، تحديد يوم 26 من الشهر الحالي، موعدا لانتخاب الرئيس العراقي.

وذكر المكتب الإعلامي للبرلمان العراقي، في بيان أن "رئيس المجلس محمد الحلبوسي حدد  موعد انتخاب رئيس الجمهورية يوم السبت الموافق 26 مارس الجاري، خلال جلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس البلاد".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة