Skip to main content

قطاعات من الجيش العراقي تتحرك باتجاه قضاء سنجار

المشهد السياسي الاثنين 13 كانون أول 2021 الساعة 17:41 مساءً (عدد المشاهدات 2312)

سكاي برس /

أعلن نجم الجبوري محافظ نينوى، عن تحرك قطعات من الجيش العراقي إلى قضاء سنجار  لاستئناف عمل الدوائر الحكومية.

جاء ذلك بعد أن أغلق حزب العمال الكردستاني، الدوائر في القضاء؛ احتجاجا على القصف التركي المتكرر هناك.

وقال الجبوري ، إن ”قطاعات من قيادة عمليات غرب نينوى تحركت إلى قضاء سنجار على خلفية إغلاق المؤسسات الحكومية من قبل حزب العمال“.

وأضاف أن ”الدوائر الحكومية في سنجار عادت لمزاولة عملها ونرفض أي تهديد عليها من قبل جهات غير رسمية“.

وأصدرت جهة تطلق على نفسها الإدارة الذاتية الديمقراطية لسنجار، قرارا عطلت بموجبه الدوام الرسمي في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية في القضاء.

وقال قائمقام سنجار، الأحد، في حديث لوسائل إعلام كردية، إن ”قوة أمنية تابعة لحزب العمال (بي كا كا) تطلق على نفسها قوة أمن الإدارة الذاتية الديمقراطية، عممت قرارا يقضي بتعطيل الدوام في جميع الدوائر والأجهزة الحكومية في مركز قضاء سنجار وتوابعه، إلى أجل غير مسمى“.

وتقصف الطائرات التركية، بين الحين والآخر، مواقع حزب العمال الكردستاني، وقيادات الحزب، حيث قتلت خلال الفترة الماضية، عددا من النشطاء والعاملين في الحزب.

ونص اتفاق، وُقع بين الحكومة الاتحادية في بغداد، وإقليم كردستان، العام الماضي، على إخراج المجموعات المسلحة، مثل الحشد الشعبي، وحزب العمال الكردستاني، وتسليم الملف الأمني إلى الشرطة المحلية، والأجهزة الاتحادية الأخرى حصرا.

وكانت قوات البيشمركة الكردية تسيطر على القضاء عقب تحريره من سيطرة تنظيم داعش، عام 2015، لكنها انسحبت منه ضمن إجراءات عقابية فرضتها بغداد على أربيل بسبب إجراء استفتاء الانفصال عام 2017، لتدخل الفصائل المسلحة وحزب العمال، إلى القضاء، وتبني نفوذها هناك.

ويقع قضاء سنجار على بُعد 80 كيلومترا شمال غربي مدينة الموصل، وهو من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة